في تصنيف اسالنا بواسطة
تعريف البحث لغة واصطلاحا

1 إجابة واحدة

بواسطة
أستاذ المادة نزار عبد اللطيف صبر العجيلي       07/11/2014 19:27:22
- البحث لغةً و اصطلاحاً:
البحث لغة : جاء في لسان العرب البحث طلبك الشيء في التراب ...والبحث إن تسأل عن الشيء وتستخبر ،وبحث عن الخبر وبحثه يبحثه بحثا ، سأل وكذلك استبحثه واستبحث عنه .
أما في القاموس المحيط فقد جاء بحث كمنع واستبحث وانبحث أي فتش .

نلاحظ من هذه الشروح اللغوية أن مفردة البحث تشتمل على معنيين :
الأول منهما مادي :وهو طلب الشيء والتفتيش عنه .
والثاني منهما معنوي:وهو السؤال عن الشيء ،والعلاقة بين المعنيين واضحة ذلك لان التفتيش عن الشيء مرحلة أولى في سبيل الكشف عنه والعثور به فان لم يتمكن الإنسان إيجاد ما يطلب بوساطة التفتيش سأل عن ذلك الشيء للتعرف على مكانه.ومن هنا نلاحظ أن المدلول المعنوي للبحث تطور منطقي لمدلوله المادي .
أما المنهج فقد قال عنه ابن منظور بأنه (( طريق نهج أي واضح بين و الجمع نهجات ونهاج والمنهاج كالمنهج . وقد جاء في القرآن ((لكل جعلا منكم شرعة ومنهاجا))المائدة /48
جاء في الأثر عن ابن عباس انه قال: (( لم يمت رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم ) محمد حتى ترككم على طريق ناهجة )) أي طريق واضحة بينة والنهج الطريق المستقيم والمنهج في ابسط تعريفاته طريق يصل بها الإنسان إلى حقيقة .

وهو أيضاً: طلب الحقيقة وتقصيها وإذاعتها في الناس. والبحث الأدبي طلب الحقيقة الأدبية في مصادرها وإذاعتهابين الناس .
أو هو :الطريق التي يسير عليها دارس ليصل إلى حقيقة في موضوع من موضوعات الأدب أو قضاياه منذ العزم على الدراسة وتحديد الموضوع حتى تقديم عمله إلى المشرفين أو الناقدين أو القراء سواء كان مقالة أو رسالة أو كتابا .
والبحوث تختلف فيما بينها لذا اختلفت تعريفاتها فالبحث العلمي هو محاولة ذهنية يقوم بها متمكن لاكتشاف مجهول معرفي أو للتدليل على بطلان نظرية سائدة أو نقد نظرية أو تعديلها مهتديا بمجموعة قواعد تضبط حركة البحث (منهج) .

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل في تصنيف اسالنا بواسطة مجهول
1 إجابة
2 إجابة
...