في تصنيف معلومات عامة بواسطة
أضع تحقيبا تاريخيا لفعل نشأة الفلسفة اليونانية

1 إجابة واحدة

بواسطة
نشأت الفلسفة في بقاع عدة .ولكنها اشتهرت وازدهرت في بلاد اليونان خاصة، وذلك لأن بلاد اليونان قد تفاعلت فيها مجموعة من العوامل، جعلت الفلسفة اليونانية أكثر عمقًا وتشعبًا.

تلك العوامل نوجزها فيما يلي:

1. العامل الجغرافي: المتمثل في الموقع الاستراتيجي الذي كانت تحتله بلاد اليونان الكبرى، إذ كانت تطل على حوض البحر الأبيض المتوسط مهد الحضارات، وتتوسط ثلاث قارات:أوروبا وآسيا وإفريقيا.

2. العامل التاريخي: إذ تأتَّى للقبائل والمدن والجزر اليونانية التي كانت عبارة عن تجمع من المدن المستقلة المشتتة والمتطاحنة في عصر مظلم استمر حتى حوالي 800 ق.م الالتفاف حول وحدة قومية وأمة واحدة؛ فعرفت البلاد عهدًا جديدًا مع ظهور الحضارة اليونانية.

3. العامل الاقتصادي: ومؤشره نمو قطاعي الفلاحة والصيد البحري وازدهار الصناعة باكتشاف الحديد ، علاوة على تطور التجارة الداخلية والخارجية البرية والبحرية، خاصة بعد اسـتخـدام النـقـد المعدني (حوالي 700ق.م)، وتطوَّر التجارة له ارتباط بالعـلم، حيث تطـور عـلم الحسـاب بـزيـادة تعقـيـد التبادل التجاري، وتطـوَّر الفلـك بـزيـادة المخـاطـرات المـلاحيـة، وهذا كان من أهم العوامل.

4. العامل الاجتماعي: وتجلى في ظهور ثلاث شرائح اجتماعية تتنافس على الحكم، وهي شريحة الفلاحين ثم الصناع فالتجار.

5. العامل السياسي: وهو بروز الممارسـة الديمقراطية، ومعها الجناح الديمقراطي ضمن طبقة مالكي العبيد ( الأرستقراطيين و التجار )، والذي حددت نزاعاته السياسية والاجتماعية ملامح الوجه الفكري والثقافي للبلاد،حيث حققت النجاحات التالية:

6. الإزالة الطارئة للعلاقات القائمة على الدين، انطلاقا من تشريعات صولون([1]).

7. رفع مستوى الزراعة خلال حكم أبايستراتوس في منطقة أثينا خلال النصف الثاني من القرن السادس(ق.م).

8. الثورة الديمقراطية سنة506(ق.م) بقيادة كلايستينس، وسقوط النبلاء نهائيًا ومعهم العلاقات القبلية.

9. تحولت قواعد اللعبة السياسية إلى قواعد فكرية عامة قام بتبنيها وتطويرها التفكير الفلسفي.

10. العامل الثقافي الفكري: إذ جمع التراث الأسطوري اليوناني في ملحمتين يونانيتين وهما: الإلياذة والأوديسا اللتان نسبتا لهوميروس (حوالي 800 ق.م)، والإلياذة تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية، وتدور أحداث الإلياذة والأوديسا حول الآلهة البشر وصراع بين أثينا وإسبارطة، وصوَّرها هوميروس في شكل ساخر وبيَّن فيها أن البشر إرادة حرة يصنعون من خلالها قراراتهم ويتحملون أخطاءهم، والملحمتان يكملان بعضهما.

11. التطور العلمي: وأهم ما يميزه هو ظهور الرياضيات، حيث تأثر الفكر الفلسفي بهذا التفكير.
...