29 مشاهدات
في تصنيف الأسرة و الطفل بواسطة
ما هو الشمر وله ينفع للعين كدواء

1 إجابة واحدة

بواسطة
الشمّر نوعان بري وزراعي، وصنفان نبطي ورومي، وهو نوع من البقول ينتمي الى الفصيلة الخيمية ذو زهر اصفر وحب أخضر مستطيل. ومن فئاته النوع الحلو الذي يشبه الطرخون والنوع السكري. ويشبه طعمه طعم الكرفس. وهو من النباتات التي يستفاد من جميع عناصرها: الساق والأوراق والثمار العطرة، فقد أشاد الاطباء القدامى من الجنسيات المختلفة بما فيهم العرب، بفوائد “الشمر” المتعددة وقالوا عنه إنه: “يفتح السدد ويحد البصر “خصوصاً صمغه”، وينفع من ابتداء الماء الزرقاء، ورطبه يفرز الحليب ويدر البول ويفتت الحصاة ويفيد الكلية والمثانة والحميات المزمنة، ويسكن الصداع والأوجاع، ويحلل الرياح، وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف والتبخر به، وينفع من غشاوة العين المزمنة ويسهل التنفس، ويدفع ضرر السموم والهوام.
أما في الطب الحديث، فقد وصف خرّاط أن الشمر نبات ذو خلاصة عطرية طيبة، ويتميز بخصائص إيجابية متعددة. فهو يحتوي على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) إضافة الى معادن مختلفة، ومنها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت والبوتاسيوم.
إدرار البول وفتح الشهية
ومن خصائصه الطبية العلاجية: تقوية الجسم، إدرار البول، فتح الشهية، طرد الغازات، والدود من المعدة والأمعاء، تسكين التشنج، إكثار حليب المرضعات وتنبيه الغدد الجنسية. ويوصف “الشمر” على الأخص في الحالات التالية: الضعف، الروماتيزم، الصدام، الدوخة القيء العصبي، آلام المعدة، السعال الربو ونزلات البرد الخفيفة.

اسئلة متعلقة

...