في تصنيف ألغاز وحلول بواسطة
بحث عن القاضي اياس

1 إجابة واحدة

بواسطة
كان إياس بن معاوية بن قرة بن الزمني قد ولد في العام السادس والأربعين من الهجرة للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وكانت كنيته أبو وائلة، وتم وضعه في التابعين. كما أنه قد تعلم على أيدي معاوية الذي قام بتحفيظه للقرآن من خلال سن مبكر في حياته، كما كان يروي له العديد من الأحاديث النبوية، كما قد بعثه من أجل التعليم في أيام العجم وأخبارهم من خلال رجل من أهل الذمة، وكان هذا الرجل يشهد له بالجدارة والكفاءة في تلك الأمور.

وكان علامة منذ صغره فكان يقوم بالتقاء الدروس المختلفة في تاريخ العجم، حيث سمع يهودي يقول ما أحمق المسلمين، كما يزعمون أن أهل الجنة كما يأكلون ولا يحدثون فقال لهم إياس أفكل ما تأكله تحدثه؟ قال: لا، لأن الله تعالى يجعل بعضه غذاء: قال: فلم تنكر أن الأدلة التي تعالى يجعل كل ما يأكله من أهل الجنة كغذاء؟ فبهت الذين كفر! وهذا الأمر يدل على قدرته في الإمساك بالدليل، والمضي به إلى الاقناع ثم إعلان الحق.

كما أنه كان ملهم وصادق في الرؤية وقال في العام الذي توفى فيه حيث رأيت في المنام كأني وأبي على فرسين فجريا ولم أسبقه ولم يسبقني، وعاش أبي ستا وسبعين سنة وانا فيها، فلما كان آخر لياليه وقال أتدرون أي ليلة هذه؟ ليلة استكمل فيها عمر أبي ونام وصار ميتا، وكان هذا الأمر في عام 122 من الهجرة.

اسئلة متعلقة

...