في تصنيف الدراسة و التعليم بواسطة
اكتب مقالة اتناول فيها احد الاوابد الاثرية في سوريا مستعينا بمصادر التعليم

1 إجابة واحدة

بواسطة
مدينة تدمر الأثرية

تقع هذه المدينة الأثرية في البادية وسط سورية على ارتفاع يتراوح بين 400 حتى 1400م، وتبعد عن دمشق مسافة 240كم.

شكّل موقع تدمر المتوسط من بادية الشام نواة فريدة لقيام تجمع بشري منذ أقدم العصور، فعلى طول هذه السلسلة الجبلية الشمالية وسلسلة الجبال الممتدة من الجنوب الغربي وصولا ً إلى دمشق وجبال لبنان وإلى الشمال الشرقي من العاصمة دمشق ينبع العديد من الينابيع التي تغذي الواحة والقرى. قد استقر الانسان التدمري في هذا المكان حول نبع أفقا الكبريتي المتدفق من نهاية سلسلة الجبال التدمرية الغربية، ليعمّر الصحراء ويقيم فيها حضارة عظيمة.

تنتشر أطلال تدمر على مساحة تزيد على عشرة كيلومترات مربعة تمثل ما تبقى من المدينة في عهد يمتد بين القرنين الأول والثالث بعد الميلاد ويعد من أكثر عهودها ازدهاراً، فتدمر كانت مدينة للقوافل، هذه القوافل حملت إليها البضائع الثمينة والكثير من العادات والتأثيرات الثقافية والحضارية والإنسانية، فغدت المدينة بذلك، كوعاء حاوي لكل الفنون والثقافات حتى بات نسيجها العمراني ذو طابع خاص يحمل تقاليد الشرق وعراقته وبعض فنون الغرب وجماله، وقد اتبعت المدينة في تخطيطها النظام الروماني – اليوناني السائد آنذاك في تخطيط المدن (المخطط الشطرنجي) وتمتد من نبع أفقا إلى معبد بل، وتشمل الواحة والمدافن خارج الأسوار.

تم اعتماد أسلوب تخطيط المدينة الشطرنجي التي تضم الشارع المستقيم ذوالأعمدة والساحة العامة والمسرح والحمام. ومع بداية القرن الأول بعد الميلاد تم بناء معبد بعل، على أنقاض معبد هيلنستي سابق، كان قائما ً فوق تل أثري يعود للألف الثاني قبل الميلاد. كما تم بناء أربع معابد أخرى هي: معبد نبو، معبد بعل شمين، معبد اللات، ومعبد بعل حامون. في القرن الثالث بعد الميلاد، وفي حوالي العام 300 بعد الميلاد تم إنشاء قصر ديوكليتيان وسور المدينة الذي رُمم خلال فترة جوستنيان في القرن السادس ميلادي.

وعلى بعد 10 كم شمال المدينة توجد المقالع الحجرية التي فرشت المدينة بالأحجار الكلسية القاسية المستخدمة على الأجزاء الظاهرة من الأبنية. أما المقاطع الحجرية من الكلس الطري التي استخدمت في الأساسات، فقد تم الحصول عليها من مقالع جبل الطار (خلف القلعة العربية) على بعد 5 كم شمال غرب المدينة.
بواسطة
إنّ المقالة طويلة جداً ..يجب ان تكون متوسّطة الطول ..وشكراً
بواسطة
المقالة طويلة جدا يرجو اعادة كتابة المقالة باقل طول
بواسطة
الموضوع رائع جداً
فقد نال إعجاب معلمتي كثيراً
لكم جزيل الشكر والتقدير
اتمنّى ان تبقوا تدعمونا بمواضيعكم الجميلة والشيّقة
 وأن تبقوا في تقدّم وازدهار دائم
و جزاكم الله خيراً... ومنّا ومنكم صالح الأعمال ✌✌✌
بواسطة
لا أعرف ما اقول
...