111 مشاهدات
في تصنيف الدراسة و التعليم بواسطة
تحضير نص روائع المعمار في بلادي الثانية اعدادي

1 إجابة واحدة

بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

 عتبة القراءة

1-    ملاحظة مؤشرات النص

أ – صاحبة النص: هو شاعر اندلسي الاصل اهتم بشعر الغزل تخرج من جامعة القروين بفاس إشتغل بالحقل التعليمي في مهام مختلفة، كان من الأوائل الذين إهتموا بالتأليف المدرسي و كتابة التقارير المدرسية و غيرها من المقالات كما إهتم بدراسة التاريخ المعماري للمغرب، توفي سنة 1982 م

ب – مجال النص:المجال الحضاري.

ج – نوعية النص: النص مقالة.

د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب المطالعة الجديدة.

ه-  العنوان : روائع المعمار في بلادي.

-تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدأ يكون مع الاسم بعده مركبا إضافيا(روائع المعمار) و خبر جاء شبه جملة ( في بلادي) .

– دلاليا: يشير إلى خصوصيات الفن المعماري المغربي .

و- بداية النص و نهايته:

– البداية: علاقةالفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية باعتباره جزء منها.

-النهاية: مظاهر الفن المعماري المغربي في عهد المرينيين.

2-    بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول الفن المعماري المغربي و مظاهره و خصوصياته .

 القراءة التوجيهية:

1-    قراءة النص.

2-    شرح مستغلقاته:   

+ السنن الكونية : القوانين العالمية.      + الصبغة  :الطابع و الميزة         +الأبهة :العظمة                                          +زركشة :  تزويق و تزيين        + تفتق:تفتح          + تمويه :طلاء بفضة أو ذهب

3-    الفكرة العامة:

مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين.

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

 القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة – الفن.

حقل الحضارة حقل العمارة حقل الفن
تاريخ الحضارة المغربية – أقدم عصورها – الحضارات التي مرت – طابعها الديني و الذوقي و الفكري و الاجتماعي – عهد المرابطين – المآثر الدينية – الدولة الموحدية – العهد المريني – المغرب المريني – المدن المغربية القديمة – صناع قرطبيين – مهندسي العدوة – قنطرة تنسيفت –  مراكش – الطابع الحضري – المآثر – مساجد – جامع – مدرسة – فاس – منارة الكتبية – الصخر و المرمر-  المواد الصلبة مادة للبناء – الجص – الخشب – الفسيفساء – المدن المحصنة – قباب الأضرحة – المدارس – الهندسة المعمارية المقرصنات – الزليج.. الفن المغربي- الفنون العالمية – الفن الأندلسي – الفن المرابطي – البهة – البساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة – قطع صخرية منحوتة – غرف مقوسة السقف – الإبداع – الإتقان – روائع النقش – الحفر – التمويه – التسطير – رسوم – زخارف –نقوش – الفنان – مواهب – ابتكارات – الروعة – البهاء – رشاقة النقوش الجصية –مهارة التمويهات –حبك ..

ب- معجم الأعلام :

الشخصيات التاريخية معجم الأمكنة و المواقع
يوسف بن تاشفين – علي بن يوسف – أبو سعيد المريني مراكش – قنطرة تنسيفت – مساجد بني مزغنة و ندرومة و تلمسان – المغرب الأوسط- جامع ابن تاشفين بمراكش – مدرسة الصابرين – فاس –  جامع القرويين – قشتالة الغرب الإسلامي – ليبيا – مدرسة العطارين -..

2        – المستوى الدلالي

أ-مضامين النص:

+ الفقرة الأولى: مقدمة حولة علاقة الفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية.

+  الفقرات الأخرى: مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد:

–          المرابطين.

–          الموحدين.

–          المرينيين.

ب – خصوصيات الفن المعماري المغربي

في عهد المرابطين في عهد الموحدين في عهد المرينيين
+ التأثر بالفن الأندلسي.

 

+ التميز بالطابع الديني و العسكري.

+ التميز بالعظمة الجامعة بين الابهة و البساطة دون تعقيد أو تزويق. + التنوع في الإبداع و الإتقان.

 

+ توظيف الأشكال الهندسية.

+ كثرة الزخرفة و الزركشة و التنميق.

==== إن فن العمارة في المغرب قد واكب طابع حكم الدول التي تعاقبت عليه من مرابطين و موحدين و مرينيين،و تأثر بالتغيرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الفنية لهذه الدول،و هذا ما يفسر التنوع المعماري المغربية و تميزه في الحضارة العربية الإسلامية خاصة و الحضارة الإنسانية عامة.

ج -أساليب النص:

+ الوصف :وظف الكاتب فب مقالته أسلوب الوصف،يصور من خلاله مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين. و في النص مؤشرات نصية دالة على ذلك،من صفات ونعوت و ما إلى ذلك.

+  التمثيل: استعمل الكاتب كذلك التمثيل كأسلوب يدعم الوصف،و من ذلك قول الكاتب : كمساجد …. – و لن آتي لك إلا بمثال….

3- المستوى التداولي
أ -خطاب النص:

+ المرسل: الكاتب جعفر الفاسي.

+ المرسل إليه: الناس عامة.

+ الرسالة : تنوع حصيلة الفن المعماري المغربي من المرابطين فالموحدين ثم المرينيين.

ب – مقصدية النص : يسعى  الكاتب إلى وصف بعض مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي .

القراءة التركيبية

قدم الكاتب جعفر الفاسي أهم مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته الفنية و الحضارية ،مركزا على ثلاث حقب متميزة من تاريخ المغرب، بدء بالمرابطين فالموحدين ثم المرينيين.فالمرابطون تأثروا بالفن الأندلسي في عهد يوسف بن تاشفين و غلب في عمارتهم الطابع الديني و العسكري،وأما الموحدون فقد زاوجوا بين الأبهة و البساطة في فن العمارة،في حين ان المرينيين فقد أبدعوا و أكثروا من المقومات الجمالية من نقش و زخرفة و تزويق و تنميق دون إغفال الإتقان في الصنعة.

بواسطة
0 0
شكرا جزيلا كان تحضيرا رائعا
بواسطة
0 0
merci pour les information
...