في تصنيف الدراسة و التعليم بواسطة
الحقائق والبيانات التي تغير من الحالة المعرفية للشخص في موضوع معين

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
تعريف المعلومات

.تعني الحقائق التي تغير من الحالة المعرفية للشخص في موضوع معين.

هي المعطيات الناتجة عن معالجة البيانات يدويا أو حاسوبيا أو بالحالتين معا ويكون لها سياق محدد ومستوى عال من الموثوقية.

المعلومات حالة ذهنية , وهي المورد الذي بدونه لا يمكن للإنسان استثمار أي مورد آخر، وعليه فان مفهوم كلمة معلومات وبما يتوافق مع العصر الذي نعيشه اليوم ينص على أن المعلومات سلعة يتم في العادة إنتاجها أو تعبئتها بأشكال متفق عليها وبالتالي يمكن الاستفادة منها تحت ظروف معينة في التعليم والأعلام والتسلية أو لتوفير محفز مفيد وغني لاتخاذ قرارات في مجالات عمل معينة

المعلومات هي البيانات بعد معالجتها بحيث تصبح منظمة ولها معنى واضح و محدد، و يمكن الاستفادة منها بشكل او باخر.

المعلومات : هي مجموعة البيانات التي تتم معالجتها بناءاً على متطلبات سابقة.

ويعرف المعجم الموسوعى لمصطلحات المكتبات والمعلومات ، المعلومات بأنها: البيانات التى تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد ، لأغراض اتخاذ القرارات ، أى البيانات التى أصبح لها قيمة بعد تحليلها ، أو تفسيرها ، أو تجميعها فى شكل ذى معنى والى يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها فى صورة رسمية أو غير رسمية وفى أى شكل.

هي المقومات الجوهرية فى أى نظام للتحكم

هي عملية توصيل حقائق أو مفاهيم من أجل زيادة المعرفة.

هو ذلك الشئ الذى يغير من الحالة المعرفية للمتلقى (القارئ أو المشاهد أو المستمع ، أو أياً كانت الحاسة التى يتم بها التلقى) فى موضوع ما ( حشمت قاسم،1990)

المعلومات هى جملة البيانات والدلالات والمعارف والمضامين التى تتصل بالشئ أو الموضوع ، وتساعد المهتمين بالتعرف عليه والعلم به . فالمعلومات إذن توضح مفهوم الشئ وتعطيه قدره ، وتوضح سماته وخصائصه وتبين استخداماته ووظائفه.

المعلومات هى الحقائق القابلة للتعميم والتى ينتهى إليها البحث العلمى بعد مراحل من التنقيب والاستقصاء والاستقراء والتجارب المبنية على المنهج العلمى.

وقد عرفها بارمان من خلال 4 تعريفات وهي:

اولا: المعلومات مورد: وهذه هي الفكرة الكلاسيكية عن المعلومات حيث يعد المنشئون والمعالجون والمستفيدون من المعلومات كيانات معزولة عن بعضها البعض.
ثانيا:المعلومات سلعة: مع ما يصحب ذلك تطبيق المفاهيم الاقتصادية المتعلقة بالبيع والشراء وكذلك المتعلقة بسلسلة الانتاج.

ثالثا: المعلومات ادراك حسي: وعند هذا المستوى تعالج المعلومات في صورة تقليل للشك وتختلف المعلومات هنا كذلك بين فرد واخر اي انها نسبية في درجة الافادة منها.

رابعا: المعلومات قوة تشكل المجتمع: وهنا نرى المعلومات قوة في ذاتها وقوة لصياغة وتشكيل السياق.

فمن يمتلك المعلومة يتمكن من السيطرة،
والاستراتيجيات العسكرية مبنية على المعلومات، فالمعلومات كانت وما زالت من اسباب النصر، فالجهل يمثل ببقع سوداء لا نعرف ما تحتويه وأما البقع البيضاء فهي التي تظهر كل خفاياها بوضوح وتجلي والتي لا يكمن فيها عنصر المفاجأة.
13. أن المعلومات سلعة يتم في العادة إنتاجها او تعبئتها بأشكال متفق عليها وبالتالي يمكن الاستفادة منها تحت ظروف معينة في التعليم والأعلام والتسلية او لتوفير محفز مفيد وغني لاتخاذ قرارات في مجالات عمل معينة(الوردي،1995)

ويعرفها دافيز بانها :
" هي البيانات التي تم إعدادها لتصبح في شكل أكثر نفعا للفرد(مستقبلها) و التي لها قيمة حقيقية (أو مدركة) لقراراته ولتصرفاته.

ويعرفها دينين بانها: هي مجموعة بيانات تحمل (تنقل) معرفة حول حدث أو موضوع و هي تسمح للفرد بالمعرفة الجيدة لمحيطه لذا فإنه من الضروري الحصول على المعلومات لاتخاذ قرارات جيدة"

عرفها محمد الفيومي بانها :"بيانات تم تجهيزها و لها معنى لمستلمها أو مستخدمها و لها قيمة حقيقية أو متوقعة في العمليات الجارية أو المستقبلية لاتخاذ القرارات و يجب أن تضيف إلى ما تعرفه عن حدث أو مكان، و أن توضح لمستلمها شيئا لا يعرفه أو لا يمكن التنبؤ به.".

إن إدارة المعلومات حيوية لاتخاذ القرارات الفعالة. وهي تنطوي على اقتناء المعرفة العميقة والخبرات وتوليفها وتبادلها، وعلى دمجها المنهجي مع المعلومات والتحليلات الإحصائية الفعلية.
...