في تصنيف عالم الطيور المغردة بواسطة
طريقة تزاوج الحسون في القفص طبيعيا

1 إجابة واحدة

بواسطة
الحسون في القفص؟، لكل مرحلة من الغيار الى الراحة الى التجهيز.و لا يتحكم في أمور الاضائة و الحرارة و يترك الطيور يجهزون طبيعبا و هدا هو الأصح بالنسبة للطيور.ادن أنت هنا لتتعلم طريقة تزاوج الحسون في القفص بالطريقة الطبيعية يجب عليك قراءة المقال الى الأخير و عدم اليأس عند الفشل من أول محاولة.بل يجب عليك البحث على الخلل و محاولة ايجاد الحلول اللازمة و خلق طريقتك الخاصة التي تلائم ظروف المكان الدي تربي فيه طيورك.
ادا أردت أخي المربي النجاح في الانتاج في القفص فلابد أن تتعلم الأمور الأساسية التي تتحكم في جهوزية الأزواج و نذكرها كلأتي.

التغدية السليمة
اذا كنت أخي المربي تريد الحصول على ذكور طائر الحسون قوية في التزاوج و تكون نسبة الحصول على بيوض مخصبة عالية.فعليك الاهتمام جيدا بالبرنامج الغدائي الخاص بطيورك في كل مرحلة من مراحل السنة ابتداءا من فترة تغيير الريش وصولا الى فترة التزاوج.
ربما تتساءل أخي المربي عن كيفية الحصول على غذاء متوازن لكل مرحلة من السنة لتجنب الأمراض و الحصول على طيور قوية.هنا أجيبك بأن البرنامج الغذائي مرتبط بسلوك الطائر في كل مرحلة مثلا في مرحلة الغيار الحسون بحاجة الى برنامج غني.ليبدل الريش بسرعة و لا يحدث له ارهاق و ضعف المناعة و يخرج من المرحلة بسلام و بدون مشاكل.و أما فترة الراحة فالحسون تقل حركته و يكون قد أتم غيار الريش فهنا الحسون لا يحتاج غداء غني لانه يسبب له مشاكل و أمراض في الجهاز الهضمي.اما بالنسبة لمرحلة التجهيز و هي التي تلي مرحلة الراحة مباشرة تبدأ عموما في أواخر شهر جانفي فالحسون لابد أن يكون غداؤه غني و منوع.بالأعشاب الطبيعية و البيض مرة في الأسبوع و خلطة الباتي و الخس و الخيار تضع برنامج غدائي متوازن كل يوم نقدم شيء.لا يجب تقديم كل شيء مع بعض في يوم واحد لأنه يسبب مشاكل في الكبد و أخرى هضمية هكدا نصل الى مرحلة تزاوج الحسون داخل القفص بسلام.و نكون قد أنجزنا الأهم و قدمنا أفضل نظام غذائي للحسون متكامل و تصل طيورنا الى مرحلة الانتاج بصحة جيدة.
الانارة و الحرارة
اذا أردت أخي المربي انتاج الحسون في القفص بسهولة فلابد أن تعلم مدى تأثير الضوء و الحرارة على مراحل حياة الحسون في السنة.ربما تتساءل عن مدى أهميتها فأجيبك أن الانارة و الحرارة لا تقل أهمية على التغذية السليمة فالطيور عامة تتعرف على فصول السنة بالاضاءة.فمثلا في 21 جوان يكون أطول نهار في السنة و أقصر ليلة بعدها في شهر جويلية يبدأ طول النهار ينقص تدريجيا هنا يعرف طائر الحسون أنه حان وقت الغيار.قيبدأ بالتوقف على التغريد حتى يأتي شهر أوت هنا ترتفع الحرارة و يكون الحسون قد بدأ غيار الريش و يستمر على ذلك شهر و نصف.في مرحلة الغيار يكون الطائر منهك و مزاجه معكر يجب على المربي تركه في مكان هاديء و توفير الحمام 3 مرات في الأسبوع.و نظافة القفص جيدا لأنه في هذه الفترة من السنة ينتشر القمل بشكل كبير لمعرفة كيف تقضي على للقمل كنت تحدثت عليه في موضوع سابق الرابط هنا
أما مرحلة الراحة فتأتي عند تساوي النهار و الليل من شهر نوفمبر حتى شهر جانفي و تختلف من طير لأخر حسب اختلاف درجة الحرارة.
من شهر فيفري فما فوق تأتي مرحلة الجهوزية طول النهار يزيد و الجو يصبح دافيء هنا تتهيأ الظرو لجهوزية الطيور.فتجهز الذكور أولا و تغرد بقوة بعدها تجهز الاناث بتغريد الذكور القوي .

مشكل رؤية الاناث و الذكور لبعضهم
هل تضع أخي المربي الاناث و الذكور مع بعضهم طول السنة؟ أو تربي كل طرف على حدى؟ هذه النقطة لا تقل أهمية على ما سبق.
كيف لك أن تعلم أخي المربي ماهي الطريقة الصحيحة ؟ فهناك طرق عديدة يتبعها الاخوة المربيين و هي ناجحة معهم كل مربي و طريقته .هنا تلعب الخبرة دور كبير هنا سأشاركك طريقتي الخاصة و هي ناجحة معي فأنا أربي الاناث لوحدها أجمعها في قفص واحد و الذكور لوحدها و لا يرى أحدهما الأخر.فجهوزية الذكور تأتي قوية و بعدها تجهز الاناث نتيجة التحفيز في هده الحالة يكون هناك شوق كبير بينهما و يصلان الى جهوزية تامة. و أنت أخي المربي تصل الى تكاثر طائر الحسون في القفص بشكل ممتاز.

تجهيز قفص تزاوج الحسون
تريد أن تعرف أخي المربي ماهي الأقفاص الجيدة لتزاوج الحسون في القفص أنت في المكان الصحيح هناك عدة أنواع في السوق.فالقفص الجيد هو القفص السهل التنظيف و الذي فيه الحاجب في الوسط للتعامل مع الظروف الغير متوقعة التي قد تحدث بين الحين و الأخر في مرحلة التزاوج.القفص الذي أفضله موضح في الصورة.

ادخال الذكر على الأنثى
كيف لك أن تعرف أخي المربي ما هو الوقت المناسب لادخال الذكر على الأنثى؟ كل مربي و طريقته و سأتكلم هنا على طريقتي الخاصة.أضع القليل من القطن في قفص الاناث و أراقب حركة الاناث اذا شاهدت أنثى تحمل القطن و تحدث فرفرة بجناحيها.فهذه علامة جيدة للجهوزية حتى و لو منقارها فيه السواد و أضع أقفاص الذكور الواحد تلو الأخر بجنب قفص الاناث.و أشاهد تفاعل الأنثى و الذكر مع بعضهما فاذا لم يكن شجار و يغردان على بعضهما أدخلهما مباشرة في قفص التزاوج .و أضع لهما لوازم التعشيش و أستعمل طريقتي الخاصة في التزاوج كما هي موضحة في الفيديو أدناه.
...