في تصنيف عالم الطيور المغردة بواسطة
ماهي طريقة إنتاج كناري موزاييك

1 إجابة واحدة

بواسطة
يعتبر الكناري الموزاييك من أجمل الطيور شكلا و تغريدا ، فكما نعلم أن سر جمال شكله هو أنه يحمل صبغة سواء حمراء أو صفراء تتوزع في جسمه ، وهذا التوزيع يختلف بين الذكر و الأنثى فمثلا يتوزع التلوين عند الإناث في منطقة  الذيل و نهاية الظهر، و طرف الأجنحة وبعض الخطوط بعد نهاية العينين ، أما بالنسبة للذكور فتشكل تحناية وتتوزع في منطقة الصدر وهذا ما يفرق ذكر و أنثى الموزاييك .


كما يعرف جميع مربي الكناري أن تزاوج أي ذكر كناري مع أنثى من نوعه يكون ناتج هذا التزاوج فراخ من نفس النوع ، بينما يعتبر الكناري موزاييك إستثناء حيث يتطلب الحصول على فراخ موزاييك بصبغة الأبوين عمل جاد و تقديم الصبغة ومراقبة دقيقة .

أولا يجب التأكد من تزويج ذكر موزاييك لأنثى موزاييك للمحافظة على جميع الصفات والجينات المسؤولة عن الصبغة و هنا نتحدث عن اللون الأحمر و الأصفر فقط .

إن الفرق بين إنتاج طيور الموزاييك و إنتاج طيور الكناري الأخرى يكمن فقط في نوعية الأطعمة المقدمة لها ، فيجب إتباع نظام غذائي باجتناب الأطعمة الملونة كالجزر مثلا ويستحسن أيضا تجنب صفار البيض لأنه يعتبر غذاء ملون وذلك قبل التزاوج بحوالي 3 أسابيع إلى ما بعد فطم الفراخ .

بعد أن تبلغ الفراخ عمر شهر و نصف نبدأ بإطعامها كمية قليلة من الصبغة ( حوالي أربع غرامات في كيلوغرام طعام ) وهكذا نزيد في الكمية تدريجيا إلى أن نصل إلى عشر غرامات في الكيلوغرام . وعند بلوغ فراخنا سن الأربع أشهر تبدأ الصبغة بالظهور و نستمر بتقديمها لها إلى أن تصل سن البلوغ ونتوقف ونكرر ما سبق و ذكرناه.
عند دخول طيور الموزاييك  مرحلة طرح الريش نقدم الصبغة يوميا حتى الأسبوع الأخير من هذه المرحلة .

إن الكناري الموزاييك يمتاز بميزة عن باقي طيور الكناري الأخرى وهي إمكانية تمييز جنسه فقط بالرؤية  .

اسئلة متعلقة

...